الصحف العربية تسلط الضوء على القمة الخليجية الأمريكية في كامب ديفيد

رادار نيوز | متابعة

سلطت العديد من الصحف العربية الصادرة الجمعة الضوء على القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقادة دول مجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد.

وتسعى واشنطن عبر هذه القمة إلى تطمين الزعماء الخليجيين بشأن مواصلة دعمها لهم، على الرغم من بواعث القلق لديهم بشأن الجهود الأمريكية للتوصل إلى إتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

تقول الشرق القطرية: “أوباما يطلب دعم زعماء دول الخليج”، وعلى المنوال ذاته، تقول النهار اللبنانية: “أوباما يبحث في كامب ديفيد عن الثقة الخليجية”.

كما تقول الأخبار اللبنانية: “أوباما يحتوي غضب الخليج”، هذا وحملت الدستور الأردنية عنواناً يقول: “أوباما يطمئن دول الخليج بشأن إيران والأمن”.

وعلى النقيض تماماً، تقول اليوم السابع المصرية في عنوانٍ على صدر صفحتها الأولى: “أوباما يفشل في طمأنة دول الخليج حول النفوذ الإيراني، وحلفاء واشنطن يريدون نتائج محددة لقمة كامب ديفيد”.

كما أفردت الكثير من الصحف عناوينها الرئيسية للحديث عن الجوانب العسكرية للقمة.

تقول الأنوار اللبنانية: “قمة كامب ديفيد: دعم دول الخليج بمنظومة صاروخية أمريكية”.

أما الرأي الكويتية فتقول: “مطالبة خليجية في كامب ديفيد ببرنامج نووي شبيه بالإيراني، أوباما فوجئ بالأمر وتلعثم فطلب من وزير الطاقة شرح الشؤون التقنية التي أدرجت في التفاهم مع طهران”.

وفي عنوانٍ مشابه، تقول البيان الإماراتية: “التزام أمريكي بالدفاع عسكرياً عن دول التعاون”، كما تقول الرياض السعودية: “البيت الأبيض: سنقف مع أي دولة بالخليج لمنع أي تهديد خارجي”.

وتقول الرأي الأردنية: “واشنطن منفتحة على منح الخليج وضع حليف رئيسي خارج الأطلسي”.

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.