باحث سعودي: موجات شديدة الحرارة تصل إلى 65 درجة في شهر رمضان

رادار نيوز | متابعة

أوضح الباحث السعودي في الطقس والفلك عبدالرحمن محمد الغامدي أن دخول فصل الصيف الفعلي في نصف الكرة الأرضية الشمالي في 21 يونيو حيث تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان فترتفع درجات الحرارة بوجه عام على جميع مناطق السعودية، يتزامن ذلك مع تمدد منخفض الهند الموسمي الرطب الحار ما يزيد من حدة الإحساس بالحرارة.

ووفقاً لصحيفة “سبق”، أضاف الغامدي أنه يتوقع أن تسجل بعض مناطق المملكة خلال هذه الفترة من شهري شعبان ورمضان درجات حرارة عالية جداً قد تصل إلى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس وقد تلامس 50 درجة مئوية في الظل بعض العوامل التي ساعدت إلى هذا الارتفاع في درجات الحرارة من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناجم عن المصانع وعوادم السيارات وغيرها، مع ضعف برودة القطب الشمالي.

وبالتالي ضعف التيارات الهوائية الباردة التي قد تحد من الارتفاع و زيادة قوة ظاهرة مادن وجوليان خلال هذه الفترة وكذلك توسع ظاهرة النينو، مما يسمح بمرور تيارات بحرية دافئة وغيرها من العوامل الطبيعية كالبراكين والزلازل والحرائق التي تحدث في العالم والتي بدورها ينتج عنها التغير المناخي الحراري الشاذ.

وأشار الغامدي بأن مربعانية القيظ تبدأ في 3 يونيو وتستمر 40 يوماً وهي تسبق دخول فصل الصيف الفعلي بعدة أيام وفيها تهب وتنشط الرياح الشمالية الغربية الحارة.

ولفت الغامدي أن أكثر مناطق المملكة تأثيراً بارتفاع درجات الحرارة وهي الوسطى – الشمالية الشرقية – الغربية – الشرقية.

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.