اقرأ في صحف الإمارات: مركز الإفتاء: يجوز تحديد جنس الجنين بضوابط.. وامتحن عن شقيقه فنال حكماً بالحبس

رادار نيوز | متابعة

ذكرت صحيفة “الاتحاد” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو، أن محكمة جنايات خورفكان قضت أمس بحبس شقيقين لمدة 6 أشهر، لقيام أحدهما بانتحال صفة الآخر في لجنة الامتحانات وأداء الامتحان بدلًا منه، وعقدت المحكمة جلستها برئاسة المستشار أحمد الظنحاني.

وكانت إحدى لجان الامتحان في خورفكان أبلغت شرطة المنطقة الشرقية، عن قيام شخص مواطن بانتحال صفة شقيقه، وقيامه بأداء الامتحان بدلاً منه.

وعلى الفور، ألقت الشرطة القبض على الشقيقين، وبسؤالهما عن الواقعة اعترفا بها، فتم تحويلهما للنيابة العامة.

مليون درهم غرامة تلاحق المتهورين على الطرقات

3102138157

وفي صحيفة “البيان“، أكد اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي أن التعدي على الممتلكات العامة وتشديد المخالفات ستحد من الأفعال المتهورة التي يقوم بها بعض الشباب على الطرقات، والتي تعكس صورة سلبية عن الإمارة بدون أي هدف سوى تعريض حياة الشخص والآخرين للخطر، مشيراً إلى أن المخالفات الجسيمة ستجابه بغرامات رادعة تصل إلى مليون درهم.

وقال في تصريحات صحفية إنه بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات سيواجه الأشخاص الذين يقومون بتخريب الشوارع والتعدي على البنية التحتية قضايا مدنية يعاقب عليها القانون بالتعدي على الممتلكات العامة وانه تم تفعيلها قبل فترة في إحدى القضايا التي رصدت شاباً يقوم بالاستعراض بمركبته وما يعرف بالتفحيط محدثاً أضراراً في الشارع قدرت بنصف مليون درهم مبدئياً، وأنه تم تحويل قضايا أخرى شبيهة إلى النيابة والقضاء سيفصل فيها.

وأوضح أن الفرق الميدانية للإدارة العامة للمرور في شرطة دبي بعد عمليات لرصد ومتابعة وجمع للمعلومات، ضبطت 82 مركبة قامت بعمليات استعراض وسباقات، بينها مركبات لا تحمل أرقاماً، في مناطق الهباب والعوير والقدرة وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات والبرشاء.

وأشار إلى أن ست مركبات بدون أرقام قامت مساء الخميس الماضي بمحاولة صدم دوريات للضبط المروري ومخفري الهباب والفقع معرضين حياتهم للخطر والتسابق في الطرق العامة بطريقة جنونية بالغة الخطورة ومخالفة الأنظمة والقوانين والقيادة بطيش وتهور بسرعات تجاوزت السرعات القانونية المعتمدة على تلك الطرق وتجاوزت 200 كليو متر في الساعة.

وأضاف أنه جارٍ التنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي، الجهة المختصة المعنية بالطرق في الإمارة، لتقدير قيمة خسائر الطريق، والمطالبة بتلك المبالغ من خلال المحاكم المختصة، مشيراً إلى أن دوريات الضبط المروري لديها تعليمات لمتابعة ورصد الاشخاص القائمين بتلك الممارسات غير القانونية وتعاملت مع السائق المتهور وفق الإجراءات القانونية، وقد تم رصده وتصويره ومتابعته منذ فترة بعد تكراره لتلك الأفعال غير الحضارية التي قام بنشر مقاطع فيديو لها على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أثناء قيامه بعمليات تفحيط بمركبته ذات الدفع الرباعي بأسلوب استعراضي.

مركز الإفتاء: يجوز تحديد جنس الجنين بضوابط

art-baby-620x349

أما عن صحيفة “الخليج“، فقد أكد المركز الرسمي للإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن تحديد جنس الجنين بفصل الحيوان المنوي المسؤول عن الذكورة أو الأنوثة ومن ثم تلقيح البويضة به، لا مانع فيه شرعاً ولكن بضوابط.

وأفاد المركز أن من الضوابط والشروط المرتبطة بهذه المسألة: أن توجد حاجة داعية إلى ذلك كأن يكون الغرض من ذلك تجنب بعض الأمراض الوراثية في الذكور، أو الإناث، أو يكون غالب أولاد الرجل من نوع، فيحب أن يكون له ولد من النوع الآخر، وأن يكون ذلك قبل تخلق الجنين لا بعده، مع التأكد من عدم اختلاط الحيوانات المنوية الخاصة به بحيوانات غيره، إضافة إلى أن تتمَّ هذه العملية بطريقة علمية مؤكدة، بحيث يرجع فيه إلى أهل الاختصاص من الأطباء والطبيبات الثقات، وألا يكون فيها ارتكاب محرم، وألا تؤدي هذه العملية إلى كشف العورة مطلقاً إلا إذا كانت هناك ضرورة ملحة.

وأشار إلى أن هذه العملية إذا كانت مضبوطة بالضوابط الشرعية المذكورة، بحيث يكون التلقيح من الزوجين فقط، والحمل يكون في رحم الزوجة، وأن لا تتضمن تلك العملية الاطلاع على عورة أحد الزوجين ما لم تكن هناك ضرورة، فلا حرج فيها شرعاً، لأن ما يجريه الأطباء حينئذ لا يخرج في حقيقة الأمر عما قدره الله لهما من مولود، لافتاً إلى أنه ورد في قرارات مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثالث بعمان أن هناك طريقتين للتلقيح الصناعي لا حرج من اللجوء إليهما عند الحاجة مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة وهما: أن تؤخذ نطفة من زوج وبويضة من زوجته ويتم التلقيح خارجياً ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة، أو أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من رحم الزوجة تلقيحاً داخلياً.

وأوضح المركز الرسمي للإفتاء أنه ليس في تحديد جنس الجنين اعتداء على مشيئة الله، ولا ادعاء علم ما في الأرحام لأن حصر علم ما في الأرحام في كونه ذكراً أو أنثى لا دليل عليه البتة لأن المعنى أعم وأشمل من ذلك، فهو يتعلق بعلم ما في الأرحام من ذكورة وأنوثة، وصلاح وفساد، وحياة وموت، وشقاء وسعادة، وقوة وضعف، ونحو ذلك مما لا يعلمه إلا الله، كما لا يفهم من جواز تحديد جنس المولود أن هذا من باب تغيير خلق الله، فهذا فهم خاطئ، لأنه لم يأت بخلق جديد.

سائق ينجو بأعجوبة من حريق شب في سيارته بالشارقة

وذكرت صحيفة “الإمارات اليوم” أن حريقاً اندلع في سيارة كانت تسير في شارع التعاون صباح أمس الإثنين، وقد قضت النيران على السيارة بشكل كامل، فيما نجا صاحبها ولم يتعرض لإصابات، وذلك بحسب الإدارة العامة للدفاع المدني في الشارقة.

وأضافت الإدارة أن غرفة العمليات التابعة لها، تلقت بلاغاً بالحادث صباح أمس، وعلى الفور هرعت فرق الإطفاء التابعة للإدارة إلى موقع الحادث، بالإضافة إلى سيارات دعم من شرطة الشارقة والمرور، وعربات تزويد بالمياه من البلدية، وتمكنت من السيطرة على الحريق بشكل سريع وعدم امتداده لمواقع أخرى.

وأشارت إلى أن أسباب اندلاع الحريق لم تعرف بعد، وقام فريق من المختبر الجنائي بمعاينة السيارة ورفع الأدلة، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اندلاع النيران فيها، وتولت الشرطة التحقيق في الحادث.

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.