جائزة أفضل فيلم روائي وأفضل ممثلة للنجمة صبا مبارك في مهرجان طريق الحرير

فاز فيلم مسافر: حلب – إسطنبول بـ جائزة أفضل فيلم روائي وجائزة أفضل ممثلة للنجمة صبا مبارك وذلك في ختام مهرجان طريق الحرير السينمائي (7 – 11 مارس – آذار) في العاصمة الأيرلندية دبلن حيث نافس الفيلم في مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان.

ويسعى مهرجان طريق الحرير السينمائي إلى جذب التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم ليربط تجارياً وثقافياً بين آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.

وقد سبق للفيلم الفوز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائي، وتم عرضه في مهرجان أنطاليا السينمائي الذي فاز فيه بـ جائزة الجمهور. ليصبح مجموع جوائز الفيلم أكثر من 4 جوائز، كما شارك الفيلم في مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد ومهرجان LET’S CEE السينمائي في فيينا وتم عرضه في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي.

مسافر: حلب – إسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأملمريم في الوصول إلى أوروبا.

الفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions ،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Mediaمن الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.