اعرف جسمك.. ما هو أكبر عضو عند الإنسان وكيف يحافظ على أنسجتك؟

كتبت أميرة شحاتة

هل تعلم أن أكبر عضو فى جسمك هو الجلد، حيث يوفر العديد من الوظائف المهمة للجسم، ويعمل الجلد كحاجز أساسي لمنع المواد من المرور إلى داخل وخارج الجسم، وتمنع هذه الوظيفة الحاجزة مسببات الأمراض والسموم من دخول الجسم وتحافظ على السوائل الحيوية الموجودة في أنسجة الجسم، لذلك نقدم لك فى حلقة جديدة من حلقات “اعرف جسمك” تفاصيل عن هذا العضو.

 

ووفقا لما ذكره موقع “innerbody” الطبى، يحمي الجلد الأنسجة الكامنة من الأشعة فوق البنفسجية ودرجات الحرارة المرتفعة والاحتكاك، كما أن قدرته عالية على استبدال نفسه مما يجعله يتحمل الضرر البيئي الكبير.

 

وهناك شبكة كثيفة من الأعصاب توفر للجلد القدرة على الإحساس باللمس والألم ودرجة الحرارة والضغط من البيئة الخارجية، حتى الأوعية الدموية تعمل في تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق التحكم في كمية الدم الساخن الذي يمر بالقرب من الجلد.

 

كما يوجد مجموعة متنوعة من الغدد خارجية الإفرازات تضيف وظيفة إلى الجلد من خلال إفرازاتها، فتساعد الغدد العرقية على الحفاظ على توازن الجسم في درجة الحرارة العالية، وتساعد الغدد الدهنية على تليين وترطيب البشرة مع جعلها أكثر مقاومة للماء، وأخيرا، تنتج الغدد الصمغية شمع الأذن لحماية قنوات الأذن من مسببات الأمراض والملوثات البيئية.

 

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.