س وج.. كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين د عند كبار السن

نقص فيتامين د من الأعراض الشائعة بين كبار السن وهو ما يؤثر بالطبع على حالتهم الصحية لأهمية هذا الفيتامين وتأثيره على وظائف الجسم المختلفة، من خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نقدم كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين د عند كبار السن، بحسب ما قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب جامعة عين شمس.

فيتامين د لكبار السن
 

س: ما أهمية فيتامين د لكبار السن؟
 

ج: يساعد فيتامين د فى تكوين العظام وله أهمية أيضاً لباقى أجهزة الجسم مثل: العضلات، الجهاز العصبى المركزى والمخ، الجهاز المناعى، القلب والأوعية الدموية.

س: ما أعراض نقص فيتامين د عند كبار السن ؟
 

الضعف العام

الإرهاق والإجهاد

آلام فى العظام والعضلات

الأرق وعدم النوم

الاكتئاب

الإلتهابات المتكررة مثل نزلات البرد نتيجة لنقص المناعة.

س: مالمضاعفات الصحية لنقص فيتامين د على كبار السن؟
 

قد يصاب المسنين بكسور وهشاشة العظام، وكذلك سلس البول وتزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكرى وضغط الدم وكذلك يصبحون أكثر عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة وكذلك ضعف العضلات وتقل مناعتهم بصفة عامة وتزداد إصابتهم بالأمراض.

س: ما هى مصادر فيتامين د ؟
 

ج: التعرض لآشعة الشمس بشكل يومى لمدة ربع ساعة وبالتحديد فى وقت الظهيرة مع كشف الوجه والذراعين على الأقل حتى يستطيع الجسم امتصاص فيتامين د.

كما يوجد فى عدد من الأطعمة منها: صفار البيض، اللبن ومنتجاته:الزبادى والجبن، الأسماك الدهنية: السلمون والتونة.

نقص فيتامين د

س: من الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د ؟
 

ج: كبار السن، السيدات خاصة الحوامل، أصحاب البشرة السمراء، الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس، مرضى الكبد والكلى، حيث تمنع هذه الأمراض تحويل فيتامين د لصورته الفعالة، بعض الأدوية، بعض أمراض الجهاز الهضمى مثل: السيلياك، مرضى السمنة المفرطة.

س: ما هو المستوى الطبيعى لفيتامين د فى الدم؟
 

ج: يتفق أغلب العلماء على أن فيتامين د فى الدم يجب ألا يقل عن 35 مجم/ديسيلتر، ويجب قياس مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د وليس غيره لأنه المقياس الوحيد غير المتغير والذى يعطى مستوى حقيقى لفيتامين د فى الدم.

س: متى يجب أن نقيس مستوى فيتامين د فى كبار السن؟
 

ج: إذا ظهرت أعراض نقص فيتامين د أو مضاعفاته الصحية على كبار السن يجب أن نقيس نسبته فى الدم  ولكن لا يتم قياسه بالنسبة لجميع كبار السن.

س: ما هو علاج نقص فيتامين د ؟
 

ج: تناول أقراص فيتامين د أو بالحقن، حسب حالة المريض الصحية وهل يعانى من مضاعفات صحية وانخفاض مستوى الفيتامين فى الدم وقدرة الجهاز الهضمى على الامتصاص.

س: هل يمكن أن يعالج كبار السن نفسهم من نقص فيتامين د بدون طبيب؟
 

ج: لا ، لأن هذا الأمر خطير للغاية، حيث إن تناول العلاج لمن لا يعانى من نقص هذا الفيتامين يسبب ارتفاعه بشكل أكبر من معدلاته الطبيعية وهو ما يشكل خطورة كبيرة.

مشاركة Share on TwitterShare on FacebookShare on GooglePlusShare on Linkedin

Comments are closed.